| 0 التعليقات ]


كيا أوبتيما 2011تُعتبر كيا أوبتيما 2011 الطراز الثالث الذي قدمته كيا هذا العام ضمن مجموعتها الجديدة التي تشمل كل من سبورتتج الذي يتمتع بالشخصية الرياضية المحببة وكادنزا ذات الملامح الأرستقراطية الأنيقة، وبما أنها تندرج ضمن هذه المجموعة التي شكلت إنطلاقة جديدة للصانع الكوري الجنوبي حيث ساهمت برفع نسبة مبيعاته بشكلٍ كبير حتى في ظل الأزمة المالية العالمية فهي تتمتع بالتالي بنفس روحية التصميم المعتمدة في سبورتتج وكادنزا والتي أبدعها المصمم الشهير بيتر شريور  الذي وفر لأوبتيما ملامح بالغة الأناقة.
بالحديث عن تلك الملامح لا بد أن نتفق على أمر ما وهو أن أوبتيما الجديدة هذه تتمتع بقدر من الجمال والرقي التصميمي الى حدٍ قد يجعل منافساتها اليابانيات يبدونَ بغاية البساطة أو كأنهم لا ينتمون الى نفس الفئة التي تنتمي لها أوبتيما، حيث أن بيتر شريور  وفريقه  بذلا الكثير من الجهد لجعل السيارة تبدو منطلقة بأقصى سرعة حتى وهي متوقفة، أما أكثر ما لفت نظري خلال تأملي للسيارة فهي مصابيحها الأمامية التي تعمل بتقنية ال أي دي والتي تعطي مقدمة أوبتيما بعضاً من ملامح سيارة مزاراتي غراند توريزمو.
كيا أوبتيما 2011تنسحب روحية التصميم الراقي التي ذكرناها على المقصورة الداخلية لأوبتيما والتي تولي العناية المطلقة للسائق وما يحتاجه خلال القيادة حيث أن الكونسول الوسطي يميل بإتجاه مقعده جاعلاً مختلف مكوناته تحت نظر السائق مباشرةً وبمتناول يده بكل سهولة مما ينسجم أكثر مع توجه كيا الذي يهدف الى انتاج سيارات سيدان تتمتع بشخصية رياضية بارزة قلباً وقالباً، كما أن المواد المستخدمة في بناء المقصورة تتمتع بجودة عالية.
أما فيما يتعلق بالراحة خلال التنقل، فبالرغم من أننا أمضينا ما يقارب الساعتين من التنقل على الطرقات وتحت الشمس الحارقة الا أننا لم نشعر بأي إنزعاج، فالمقاعد التي يمكن التحكم بوضعيتها كهربائياً توفر الكثير من الراحة والاحتضان لأجسام الجالسين عليها كما أنها تتمتع بنظام تهوئة يُعتبر بغاية الأهمية في منطقتنا العربية التي ترتفع فيها الحرارة الى درجات عالية معظم أيام السنة.
كيا أوبتيما 2011بالاضافة الى ذلك، يتوفر للسيارة أيضاً العديد من التجهيزات الذكية كإمكانية عرض بث كاميرا الرؤية الخلفية على المرآة الوسطية، نظام إستماع موسيقي متطور من صنع أنفينيتي (يتوفر للفئات الأعلى من السيارة) والذي يمكن توصيله بأجهزة الـ أي بود عبر مقابص يو أس بي، وأخيراً وليس آخراً السقف البانورامي الذي يمكن تجهيز السيارة به والذي يوفر مزيداً من الشعور بالرحابة.
تتوفر فئات القمة من أوبتيما بنظام تشغيل المحرك عن بعد الذي يسمح بتشغيل الأخير الذي تبلغ سعته 2.4 ليتر ويولد قوة 178 حصان بكبسة زر واحدة ودون الحاجة لسحب المفتاح من جيب السائق، وفي مقابل ذلك تتوفر أوبتيما ايضاً بخيار آخر من المحركات وهو من سعة 2.0 ليتر يولد قوة 163 حصان.
أما على الطريق، فقد بدت أوبتيما بغاية الراحة مما سمح لنا من اجتياز مسافة 160 كلم في جو من الراحة المطلقة ودون الشعور بأي تعب أو انزعاج يُذكر، أضف الى ذلك وضعية قيادة ممتازة تسمح برؤية مثالية لما يجري أمام السيارة فيما يعمل المحرك بكل سلاسة على توفير إندفاعة قوية للسيارة الى الأمام حتى على سرعات دوران محرك منخفضة.
كيا أوبتيما 2011في مقابل ذلك تتمتع أوبتيما بعلبة تروس أوتوماتيكية يمكن تعشيق نسبها يدوياً عند الحاجة عبر عتلات مثبتة على المقود  وهي تعمل بكل كفاءة على نقل القوة من المحرك الى العجلات الدافعة.
وفي الختام، لا يسعنا الا أن نقول أنه وبالرغم من أن أوبتيما تدخل اليوم في منافسة قوية ضمن فئة سيارات تتضمن العديد من الصانعين المخضرمين الا أن ما تحتوي عليه من مميزات كفيلة بجعلها تحجز لنفسها مكاناً متقدماً في الأسواق، أما بالنسبة للشركة الأم كيا فلا يسع المرء الا أن يلاحظ أنه وفي الفترة الأخيرة كل جديد يخرج من مراكز تطويرها الى الأسواق يُظهر أكثر فأكثر إصرار الشركة الى الارتقاء نحو الأفضل إن من ناحية التصاميم الفاتنة أو جودة التصنيع. أما فيما يتعلق بالسعر والذي لا يتعدى بحده الأقصى حدود الـ 89,000 درهم إماراتي لفئة القمة فهو يجعل أوبتيما خياراً مثالياً في فئتها.
كيا أوبتيما 2011
المحرك: أربع أسطوانات سعة 2.4 ليتر
القوة القصوى (حصان/دورات محرك): 178/6,000
العزم الاقصى (نيوتن متر/دورات محرك): 232/4,000
نقل الحركة: ست نسب أوتوماتيكية مع إمكانية التعشيق اليدوي
الاندفاع: العجلات الأمامية
الوزن الاجمالي: 1,570 كلغ
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

ميتسوبيشي أي أس أكس2011 يمكن إعتبار ميتسوبيشي أي أس أكس2011 الجديدة على أسواق الشرق الأوسط بمثابة الرد المثالي من علامة الجوهرة المثلثة على طراز قشقاي من نيسان في فئة سيارات الكروس أوفر.

بحجمها الذي يزيد قليلاً عن حجم سيارات الهاتشباك توفر أي أس أكس وضعية قيادة مرتفعة تعطي لسائقها شعوراً بالسيطرة على الطريق يساهم في تعزيزه توفرها بسقف بانورامي مصنوع من الزجاج الذي يسمح بوصول كمية كبيرة من الضوء الى المقصورة.

من الخارج، تطغى الخطوط الهجومية المستوحاة بشكلٍ كبير من المقاتلات النفاثة على تصميم السيارة لتعطيها حضوراً مميزاً على الطرقات، أما من الداخل فيطغى التصميم المبتكر على مقصورة اي أس اكس والمتمثل بالكنسول الوسطي الشبيه بخزنات الوقود المتوفرة في الدرجات النارية بالإضافة الى الأكسسوارات المطلية باللون الفضي الداكن.

وفيما يتعلق بالقوة الدافعة فهي تأتي عبر محرك سعة 2.0 ليتر يولد قوة 148 حصان تصل الى العجلات عبر نظام نقل حركة يغير نمط عمله حسب حالة الطريق التي تعبرها السيارة، أما نظام الاندفاع بالعجلات الأربعة فيتوفر بثلاثة برمجيات مختلفة يمكن التحكم بها عبر مفتاح مثبت في لوحة القيادة وتشمل كل من برمجة الاندفاع بالعجلات الأمامية للتوفير بإستهلاك الوقود، برمجة الاندفاع الرباعي العالي الأداء عند الحاجة الى أقصى درجات الثبات مقابل برمجة إندفاع رباعي أخرى مخصصة للسير فوق الطرقات الوعرة.

أما فيما يتعلق بالتجهيزات، فتحتوي السيارة على نظام يمكنك من خلاله وعبر تقنية التحكم عن بعد فتح أبواب السيارة وتشغيل المحرك، نظام إستماع موسيقي من نوع روكفورد، بلوتوث ومقبص ليو اس بي.ميتسوبيشي أي أس أكس2011

مقابل ذلك، يتوفر في أي أس أكس تجهيزات سلامة تتضمن جهاز تحكم بالتماسك وآخر يمنع انزلاق السيارة الى الخلف عند الانطلاق من حالة التوقف فوق المنحدرات، جهاز توزيع قوة الكبح يوفر أقصى درجات الكبح المتوازن في الحالات الطارئة هذا بالاضافة الى إمكانية تزويد السيارة بأكياس هواء يمكن أن يصل عددها الى سبعة وذلك تبعاً للفئة التي يختارها الزبون.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


شفروليه كابتيفا 2011 في معرض أبوظبي
شفروليه كابتيفا 2011ستُطلق شركة شفروليه خلال معرض أبو ظبي للسيارات طراز 2011 من كابتيفا الذي يتميز بخضوعه لعملية اعادة تصميم شملت خطوطه الداخلية والخارجية على حدٍ سواء

وتأتي كابتيفا الجديدة هذه والتي تُصنف في فئة الكروس أوفر بتصميم خارجي يتمتع بخطوط رياضية بارزة حيث تبرز فيه المقدمة الجريئة من الأمام مقابل لمحة أكثر انسيابية للخطوط الجانبية، في مقابل ذلك تساهم العجلات الأربعة المصنوعة من الألمنيوم بقياساتها المتعددة حضوراً قوياً لجديدة شفروليه هذه.

تتوفر كابتيفا بخيار من محركين الأول سعة 2.4 ليتر يعمل على البنزين مع تقنية التوقيت المتفاوت للصمامات يولد قوة 169 حصاناً مقابل 216 نيوتن متر من عزم الدوران، أما الثاني فيتألف من ست أسطوانات على شكل الحرف في باللاتينية سعة 3.0 ليتر مع تقنية التوقيت المتفاوت للصمامات وتكنولوجياً الحقن المباشر للوقود ليولد قوة 264 حصاناً مقابل عزم أقصى يبلغ 299.7 نيوتن متر.

أما فيما يتعلق بنقل الحركة فتتوفر كابتيفا- سواء بصيغة محرّك الأسطوانات الأربعة أو الستة- بعلبة تروس من ست نسب أوتوماتيكية.

من الداخل، لم يتم إهمال أصغر التفاصيل عند الشروع بإعادة تصميم المقصورة الداخليّة كابتيفا 2011، فهي تتوفّر بتصميم عصري يتماشى مع خطوط السيارة الخارجية الجريئة بينما تضفي الأكسسورات اللامعة في منطقة الكنسول الأمامي المزيد من الجاذبية على لوحة القيادة.شفروليه كابتيفا 2011

أما فيما يتعلق بالتجهيزات، فلا بد أن نذكر أولاً الميزة التي لا تتوفّر عادةً إلّا في الفئات الأعلى ثمناً من فئة كابتيفا وهي إمكانية تشغيل أو إيقاف عمل الفرامل اليدويّة كهربائياً، هذا بالاضافة الى تقنيّة بلوتوث، نظام إستماع موسيقي متطور يحتوي في فئتي أل أس و أل تي على مشغل أقراص مدمجة مع إمكانية قراءة الملفات المحفوظة بتقنية أم بي 3، في مقابل ذلك توفر الفئة ال تي زد قياسياً بنظام إستماع صوتي أكثر تطوراً مجهز بثماني مكبرات صوت.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

صور لسيارة سوزوكي سويفت Suzuki Swift 1.2  سيارة باللون الأحمر شبها لسيارة ستروين citroen C3




















...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يعاني المهندسون الجدد في مجال السيارات بعض المتاعب عندما يعرض عليهم الفنيون بعض أجزاء السيارة بعد فكها للفحص وابداء الرأى ، فيجد المهندس نفسه غير قادر على تحديد من أين يبدأ الفحص والى أين ينتهي وعلي أي أساس يبني قراره ، وخاصة أن الفني قد يعارضه في رأيه او يسأله هو أو رئيسه على اي أساس بني قراره ، أمااذا حدثت مشكله بعد الاصلاح ففي الغالب يسعى الفنى الى القاء اللوم علي قرار المهندس ، من هنا تأتي أهمية أن يكون المهندس له رؤية واضحة وطريقة منهجية علمية في الفحص واتخاذ القرار .
وسأبدأ بشرح طرق فحص الاجزاء بشكل موجز ومحدد فإذا وجدت قبولا وتفاعلا مما يعني حاجة الكثيرين لذلك أكملت تناولي لبقية الاجزاء كلما سنحت لي الفرصة ، هذا والله الموفق .

أ‌-فحص اسطوانات المحرك :

-يجب فحص الاسطوانات يعد تنظيفها تماما من الكربون والزيت وأى شوائب عالقة بها بالماء الساخن ثم تجفيفها بالهواء المضغوط
-يجرى البحث عن خدوش في الجدار قد ينتج عن تيلة بنز ( pin lock) ، أو حلقات مكبس تالفه، او تلف فلتر الهواء .. الخ. ذلك ان أى خدش طولي بالاسطوانات يسبب هروب الغازات المضغوطه الى حوض الزيت ، وهروب الزيت الي أعلى المكبس .
-البحث عن آثار تآكل حمضي ناتج عن نواتج الاحتراق وضغط الحلقات .
-يبحث عن التآكل فى مواجهة السطح العامل للمكبس وهو السطح العمودى علي البنز (gudgeon pin) وفي اعلي الاسطوانة .
-كما تشير البقع الداكنة او البنية اللون علي السطح الداخلي للاسطوانه الي نقاط تعرضت لحرارة بالغة نتيجة تشوه في رأس الاسطوانات ناتج عن ربط زائد غير معياري أو تلف وانسداد فى مجارى المياه في المحرك .
-ويتم تحديد التآكل فى الاسطوانة بقياس قطر الاسطوانة فى عدة مواضع قطرية وطولية بواسطة ميكرميتر لبيان مقدار التآكل.


ب - طريقة قياس التآكل بالاسطوانات : 

-تقاس الاسطوانات لاكتشاف وجود مخروطية(taper ) أو بيضاوي( Out of round)كما يلي :
1-يقاس القطر الموازي لعمود المرفق عند النهاية العليا لمنطقة حركة حلقات المكبس .
2-يقاس القطر فى اتجاه عمودى علي عمود المرفق عند النهاية العليا لمنطقة حركة حلقات المكبس
كشف وجود بيضاوي : بمقارنة القياسين السابقين بجهاز (Dial gauge ) يكتشف الاستهلاك الناتج عن عدم الاستدارة (البيضاوي) عند النهاية العليا لفتحة الاسطوانة

3-تتم نفس الخطوات السابقة ولكن عند النهاية السفلي لمنطقة حركة حلقات المكبس وتقارن لاكتشاف عدم الاستدارة (البيضاوي) فى اسفل الاسطوانة .


4– كشف وجود التآكل المخروطي : يجرى مقارنة نتائج قياس قطر الاسطوانة الموازى في أعلي الاسطوانة للقياس الموازى في اسفل الاسطوانة وكذلك مقارنة القياس العمودى في أعلي الاسطوانة بالعمودى في اسفل الاسطوانى لتحديد وجود ومقدار التآكل المخروطي في الاسطوانة .
5– طريقة سريعة لاكتشلف التآكل المخروطي : ويمكن كشف المخروطي بشكل سريع عن طريق ادخال حلقة ضغط الى ادني مكان تصله الحلقات ثم قياس فجوة الحلقة (Ring gap ) بفيللر مناسب ، ثم سحب الحلقة الى اعلي مكان تصله الحلقات في الاسطوانة واعادة القياس باستخدام الفيللر المناسب ، وبطرح القياس السفلي من العلوي وقسمة الناتج علي 3 يعطيك التآكل المخروطي بشكل تقريبي .
6– وهناك ارقام ارشادية اذا زاد التآكل عنها فينصح باستبدال أو اجراء عملية الاصلاح ، ولكن الافضل مراجعة الكتاب الفنى للسيارة او المعدة واستخدام الارقام التي ينص عليها .


ج – توزيع التآكل في الاسطوانة : 

- أكبر تآكل يحدث في ناحية الضغط الجانبي للمكبس (السطح المتعامد علي محور البنز )
- ويكون كبيرا قرب النهاية العليا للمكبس عندما يصل الي النقطة الميتة العليا ، حيث سرعة المكابس تكون منخفضة نسبيا ، وفترة تأثير ضغط الحلقات تكون ممتدة بعض الشيئ
ويحدث أعظم تآكل عند نهاية الحلقة العليا حيث تصل كمية قليلة جدا من الزيت .
-والمنطقة التى تعلو أعلى حلقة ولا تصلها الحلقات هي التى يحدد الفنيون بالخبرة وبدون قياس مدى احتياج الاسطوانات للتغيير او الخراطه ، حيث يجس الفنى هذه الحافة ويسمونها (العتب) فاذا كان محسوسا بشكل جيد فهناك تآكل كبير والا فالتآكل قليل .

د – تحديد مقدار الخراطة المطلوبة :

- تتم خراطة الاسطوانات علي مقاس القطر الموجود فيه أكبر تآكل
- يجب التحقق من مقاسات المكابس لانها ليست متوفرة بكل المقاسات فتشترى المكابس بالمقاس الاعلي ويحدد علي اساسها مقدار خراطة الاسطوانات (ويقوم بذلك في الغالب مسؤل ورشة الخراطة التى ستقوم بالعملية ).
- يحظر اجراء عملية خرط لاسطوانة واحدة في محرك متعدد الاسطوانات والا فقد المحرك اتزانه نتيجة اختلاف حجم ووزن المكبس بالاضافة الي تغير سعة الاسطوانة عن بقية الاسطوانات .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

* عند شرح الدورة الرباعية للمحرك يذكرلسهولة الشرح أن صمام السحب يفتح عند:
(ن . م. ع) في بداية شوط السحب ويغلق عند ( ن. م. س) فى نهاية الشوط .
* وفي الواقع فإن توقيت فتح وغلق الصمامات لا يتم بهذه الطريقة وبملاحظة توقيت فتح وغلق الصمامات فى أحد محركات الديزل كمثال عملى نجده يتم كالآتى :

  فتح صمام السحب

يبدأ قبل وصول المكبس الى ( ن. م. ع) في نهاية شوط العادم بحوالى 10 درجات من زوايا دوران عمود المرفق وذلك حتى يساعد دخول الهواء الجديد على ازاحة ما تبقى من غازات العادم ، وتشحن الاسطوانة من الهواء الجوى .

غلق صمام السحب :

لما كان الضغط داخل الاسطوانة خلال خلال شط السحب أقل من الضغط الجوى ويستمر كذلك حتى نهاية الشوط ، فإن صمام السحب يظل مفتوحا فى جزء من شوط الانضغاط يقدر بحوالى 40 درجة من زاوية دوران عمود المرفق ، وذلك لتحسين ملأ الاسطوانة بهواء جوى ضغطه يعادل الضغط الجوى ، وبذلك تكون فترة فتح صمام السحب حوالي 230 درجة من درجات زوايا دوران عمود المرفق .

  فتح صمام العادم :
 
يبدأ صمام العادم فى الفتح قبل وصول المكبس الى (ن. م. س) فى نهاية شوط القدرة ويكون عمود المرفق عندئذ يصنع زاوية تقدر بحوالى 50 درجة مع محور الاسطوانة الطولى ، وذلك نظرا لأن ضغط الغازات العادمة فى نهاية الشوط يصل الى حوال 5 كجم / سم2 ، فلو تركت هذه الغازات بهذا الضغط حتى وصول المكبس الي ( ن. م. س) ثم بدأ المكبس في الصعود في شوط العادم فسوف يلاقي مقاومة تؤدى الى فقد في القدرة لذلك يتم يفتح صمام العادم مبكرا قبل وصول المكبس الى ( ن. م . س) في شوط القدرة ليعطي الفرصة لخروج بعض غازات العادم وبالتالي انخفاض ضغطها داخل الاسطوانة حتى يصل الى حوالى 2كجم/سم2 ، وبذلك لا يلاقى المكبس اثناء صعوده مقاومة تذكر .

غلق صمام العادم :

ويتأخر غلق صمام العادم ، فيظل مفتوحا حتى بعد (ن.م.ع) فى نهاية شوط العادم بحوالى 15درجة من زوايا دوران عمود المرفق ، وفى أثناء شوط السحب ، وذلك \غعطاء الفرصة لخروج أكبر كمية من الغازات العادمة من الاسطوانة ، وبذلك تكون فترة فتح صمام العادم حوالى 245 درجة من زوايا دوران عمود المرفق .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

نستعرض الدوائر الكهربية تباعا للعناصر التالية :
-مقياس تدفق الهواء ومكوناته :
-مجس درجة حرارة الهواء
-مقارن مقياس تدفق الهواء
-نقطتي اتصال مضخة الوقود
-موازن جهد الخانق
-مفتاح التوقيت الحراري
-لاقط منع زيادة الوقود ، مفتاح الخلخلة
-مجموعة اللواقط الاساسية
-دائرة صمام الهواء الاضافي
-مجس درجة حرارة سائل التبريد
- مجموعة مقاومات القدرة
-الحاقنات

1 – وحدة التحكم الالكترونية : ( ECU )




- تعتبر هذه الوحدة هي عقل النظام الالكتروني لحقن الوقود .
- وظيفتها الأساسية : تحديد كمية الوقود اللزم حقنه لأى ظروف وأحمال يتعرض لها المحرك .
- ويتم قياس المتغيرات الخاصة بالظروف المحيطة والأحمال عن طريق مجسات مختلفه والتى تمد وحدة (ECU) بالمعلومات حتي تتمكن الوحدة المذكورة من حساب زمن فتح الحاقنات ، وبالتالي كمية الوقود المحقون .

2- المعلومات التى تصل الي وحدة (ECU) :






-وضع مفتاح الاشعال
-وضع الخانق : حيث يترجم حركة قدم السائق للتسارع
-الموزع : لتوقيت الشراره بحسب سرعة المحرك
-مجس حرارة مياه التبريد : لحساب كمية الوقود المطلوبة في حالتى البدأ والمحرك بارد أو البدأ والمحرك ساخن .
-مجس درجة حرارة الهواء : ويكون موجود داخل مقياس تدفق الهواء
-معدل تدفق الهواء الداخل : لحساب حجم الهواء الداخل الي المحرك

2– مقياس تدفق الهواء:
يتكون من ثلاثة أنظمة كهربية منفصلة :
أ – مجس درجة حرارة الهواء : ATS Air temperature sensor
- يستخدم المجس عنصر سليكوني ليكشف التغيرات في درجة الحرارة ، ويركب في ممر الهواء الداخل .
- ويعمل التيار الكهربي المار بالعنصر علي تسخينه مما يقلل من مقاومة المادة
- وتسبب كتلة الهواء الداخلة في تبريد العنصر
- ويتم تغذية وحدة (ECU) بالتغيرات في قيمة المقاومة عن طريق الطرف (27) في الوحدة




مجس درجة حرارة الهواء .....ATS) Air temperature sensor)
مقارن مقياس تدفق الوقود...... AFP) Air flow potentiometer)
نقاط تلامس مضخة الوقود....................... FPC) Fuel pump )


ب – مقارن مقياس تدفق الهواء : AFP) Air flow potentiometer )
- يتصل ذراع ال (potentiometer) الماسح بعمود الريشئة الخاص بمقياس تدفق الهواء
- وعند دوران الذراع ، تتحرك الماسحة علي المقاومة ليتم تغيير الجهد ، وبهذه الطريقة أمكن قياس حركة الريشة (Flap) ، ثم تصل اشارة الجهد الي الطرف (7) في وحدة (ECU) .

ج – نقطتي اتصال مضخة الوقود : FPC) Fuel pump )
- تغلق نقاط الاتصال ميكانيكيا عند حركة الريشه (5&ordm أثناء ادارة البداية
مما يسمح لتيار الكهربي بالتدفق من ( الي الاطراف (39) ( main relay) ، (36) لمقياس تدفق الهواء ، عبر نقاط الاتصال من خلال الديود الايسر للاقط التوجيه ومنهالي مفتاح مضخة الوقود .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

أ- تجهيز المكبس للفحص البصرى :



- نظف الكربون المتجمع علي تاج المكبس باستعمال اداة مناسبة كفرشة سلكية ، لكن لا تنظف بها جسم المكبس .


- الكربون الموجود أعلى حلقة الضغط وتحت التاج تزال بمواد تنظيف كيميائية


-نظف الثقوب المسدودة لحلقات الزيت


- قم بازالة الشوائب الكربونية المترسبة علي مجارى الحلقات






ب - الفحص البصرى :


- المواضع التى يجب الكشف عليها عند فحص المكبس :


1-البحث عن الشروخ التي قد تتواجد في تاج المكبس ( A ) وحول فتحة البنز( C )


2-التشويه أو التآكل أو الالتواء في وجوه المجارى العلوية والسفلية(Ring grooves) لحلقات المكبس (B ) .


3-كسر او حفر عميقه في حواف المكبس








- خدوش وتسلخات (تتواجد علي اسطح المكبس العاملة )


- تلف في وجوه أخاديد (Grooves ) الحلقات


- وجود شوائب معدنية غاطسة في التاج او الجذع (Skirt )


- اذا لوحظ اثر عميق لتلامس بين الصمام والمكبس


-اذا تواجدت ايا من هذه المظاهر يتم تغيير المكبس


- اذا مر المكبس من الفحوصات البصرية السابقة وثبتت سلامته تجري عملية القياسات كالتالي :


ج – طرق فحص المكبس وحلقاته وقياس الخلوص :


1 – فحص استهلاك المكبس :


- ويتم ذلك بقياس جذع المكبس بين وجهي الدفع بزاوية عمودية علي بنز المكبس .


ملحوظة - مواضع القياس تختلف من مكبس الي آخر فيراعي تعليمات المنتج في ذلك .


- فمثلا : بالنسبة الى مكبس من نوع (Cam-ground piston ) يؤخذ القياس في اتجه عمودى على فتحات البنز .


- أما المكبس المخروطي الشكل أو المكبس المستقيم الجذع فتؤخذ القراءة عند النقطتين ( A)، (B ).






-ويتم المقارنة بين القياسات المأخوذه وبين أبعاد المكبس المعطاه في مواصفات المنتج ، والاختلاف بين المقاسين يحدد استهلاك المكبس .
-وهذه طريقة القياس بالميكروميتر ، أما مواضع القياس فكما ذكرنا آنفا


- التآكل أو البيضاوي في فتحات البنوز ويتم اختبارها ببنز جديد أو بقوالب من نوع (Go- Not Go )




وهي من ادوات القياس والتي نادرا ما تجدها في الورش الصغيرة أو الغير متخصصة ومن هنا فيمكن الاستعاضه عنها في موضوعنا ببنز جديد.



2 – قياس المسافة البينية للمكبس :

- يقاس قطر الاسطوانة كما سبق

- يقاس قطر المكبس الخارجي بواسطة الميكروميتر من منطقة الجذع كما سبق

- الاختلاف بين المقاسين هو المسافة البينية للمكبس



3- قياس المسافة البينية للمكبس بواسطة الفيللر والميزان النابض:

(وهي طريقة لم ارى من يستخدمها في الورش ، ولكن احببت ان اذكرها فربما يواجه المهندس من يستخدمها من الفنيين فلا يفاجأ بها )

- يستعمل مقياس ديناموميتر يشتمل علي مجس عرضه (10 مم) تقريبا وسمكه هو المطلوب معرفته ، حيث يرتبط بميزان نابض ، وبعد ادخال المجس بين جانب المكبس (بدون حلقات ) والذى يتم ادخاله في الاسطوانة بشكل مقلوب والي مسافة حوالي 50 مم تحت سطح كتلة الاسطوانات ، وتراقب جهد الشد الذى تمكن من اخراج الفيللر فإذا كان هو الجهد المنصوص في الكتاب الفنى يكون الخلوص صحيحا ، وهذا الجهد يجب ان يكون متماثلا في القيمة لكل الكباسات في نفس المحرك .



- ملحوظة : يراجع الكتاب الفنى للمحرك لتحديد ما اذا كان ينص علي وضع طبقة رقيقة من الزيت الخفيف علي جسم المكبس وداخل جدران الاسطوانة قبل هذا الاجراء من عدمه .

- سُمك المجس المسحوب بواسطة الجهد المنصوص عليه هو المسافة البينية للمكبس .

4 – فحص حالة أخاديد الحلقات (Ring grooves) :

- ويمكن فحصها بمقياس (Go- nogo ) ويمكن الحصول عليه من المنتج







5 - تحديد خلوص الحلقات :


يتم قياس الخلوص بين الحلقة وحافة المجرى الخاص بها بفيللر ، ويتم ذلك بادخال ظهر الحلقة الجديدة في مجرى المكبس مع المجس .









-فوائد :


- بعض انواع الحلقات وخاصة حلقات الزيت تكون مصممة بحيث تضغط الحلقة ليس فقط على سطح الاسطوانة بل ايضا علي حواف اخدودها ، وهذا النوع طبعا ليس له خلوص.


- بعد التأكد بالقياس من مناسبة مقاس الحلقة يجب ادخال ظهر الحلقة في فتحتها بالمكبس وادارتها بكل محيط بيتها بالمكبس للتأكد من وجود هذا الخلوص فى كل اجزاء المجرى (groove) ، ووجود صعوبة في جزء فربما يدل علي وجود شوائب في المجرى تحتاج الى تنظيف.


-بعض الشركات والفنيين يفضلون تنظيف المجرى بحافة حلقة مكسورة حيث انها لن تتلف المجري اذا قام بها المحترف .


-انتبه لتركيب الحلقات غير مقلوبه وخاصة حلقات الزيت والا فقد يؤدى الخطأ في تركيبها الى استهلاك كبير في الزيت .



6– قياس ثغرة حلقة المكبس :
-فيتم قياس ثغرة الحلقة بادخال الحلقة في الاسطوانة الى مسافة 2 بوصة تقريبا بدفعها بالمكبس المقلوب ، وذلك لضمان استواء الحلقة في الاسطوانة ، ثم يتم قياس الثغرة بين طرفي الحلقة بفيللر وتكون بين (0.01- 0.015 بوصة ) في أغلب المحركات .
-تراجع مواصفات المحرك عند اختبار الخلوصات لمعرفة الارقام الصحيحة للمحرك الجارى اختبار خلوصاته .
-ملحوظة : اذا كان التآكل المخروطي في اسطوانة في الحدود المسموح بها ، فيرعى عند القيام بقياس ثغرة الحلقة الجديدة أن تدفع الحلقة الى اسفل الاسطوانة حيث أقل تآكل بها حتي لا تتعرض الحلقات للكسر نتيجة اصطدام طرفيها اثناء التشغيل لصغر ثغرة الحلقة .

7تحديد حالة حلقات المكبس :
- فقدان الحلقة مرونتها مما يفقدها القدرة علي ضغطها العمودى علي جدران الاسطوانة ، ويختبر ذلك بضغط حلقة قديمة واخر جديدة ومقارنة فتحة الحلقة القديمة بالجديدة وهو ما يظهر في الصورة .


-صغر جدار الحلقة المستهلكة ( عرضها ) كما توضح الصورة :


-كما انه من دلائل استهلاك الحلقة وجود خدوش عمودية تغطي وجوه الحلقات فانها تعني تلف حدة الوجه .


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

يجب المحافظة على درجة حرارة المحرك من الارتفاع المفرط لسبب او اخر لجودة المحرك وكفاءته والحفاظ عليه من التلف بسبب الحرارة المفرطة او البرودة الشديدة .
ان ارتفاع درجة الحرارة تسبب الاشعال المبكر والطرق وانسداد بخاري في انابيب الوقود واعاقة جريانه اضافة الى تلف طبقة الزيت في جدران اسطوانة المحرك وبدوره يؤدي الى تأكل اجزاءه وايضا زيادة الخلوص...الخ .

هيا نتعرف عن الاسباب .

1-وجود اوساخ في واجهة المشع من الأمام .
2- تراكم الصدى والأوساخ داخل الجيوب المائية للمحرك وتكون عازل لمنع الحرارة من الأنتقال والتسرب .
3- وجود عائق في انابيب اوالجيوب المائية للمحرك .
4- توقيت الأشعال متقدم او متأخر.
5- وجود ماء قليل في المنظومة بسبب نضوحه .
6- وجود انثناء او تلف الخراطيم المطاطية .
7- وجود انحناءات في ريش المروحة او انزلاقها .
8- مستوى الزيت في المحرك قليل .
9- وجود عائق او انثناء في مسلك العادم .
10- وجود اوساخ على سطح المحرك لأعاقة الأشعاع الحراري .
11- تراكم الكاربون في غرف الأحتراق .
12- عدم تنظيم المغذي بصورة صحيحة .
13- عدم انفتاح المنظم الحراري بقدر مناسب لمرور الماء او عطله .
14- وجود مكان لتسرب الضغط من خلال حلقات المكبس.
15- مضخة الماء سائبة او متأكلة .
16- وجود مقاومة احتكاكية بين اجزاء المحرك .
17- المكابح غير منظمة التوقيت .
18- بسبب تلف الحاشية يتسرب العادم الى الماء .
19- نضوح الماء الى زيت المحرك .
20- خلل في ساعة بيان درجة الحرارة .
21- استمرار عمل جهاز التكييف طويلا اثناء توقف السيارة .
22-حاضنة المروحة غير مناسبة او فيها اضرار .
23- عدم صلاحية غطاء المشع .
24- وضع المنظم معكوس .
25- حدوث اشعال قبل اوانه بسبب نوعية الوقود .
26- السير بسرعة بطيئة لمدة بطيئة .
27- الوقوف لمدة طويلة في الأماكن المزدحمة .
28- عدم نفخ الأطارات بالضغط الهواء الكافي .
29- نسبة الأوكتين واطئة في البانزين .
30- السير بسرعة عالية والمحرك معمر جديد .
وبالتحري الكامل عن هذه الاسباب نجعل اداء المحرك احسن واطول عمرا .
منقول
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

1. مقدمة عن السيارات
يمكن تصنيف السيارات من حيث الغرض منها إلى ثلاث مجموعات :

* المجموعة الأولى : يدخل فيها كل السيارات المخصصة لنقل الركاب , بما فيها الأوتوبيسات ..
* المجموعة الثانية : ويدخل فيها عربات النقل واللوارى التى قد تجهز وفقاً لاستخدماتها .
* المجموعة الثالثة : ويدخل فيها المركبات الخاصة , مثل العربات ذات الأوناش , التى تستخدم على نطاق واسع فى مجالات الصناعة والتشييد والبناء .

وبالرغم من تعدد الأغراض التى تستخدم من أجلها السيارات , إلا أن هذه السيارات جميعها تعمل بنظرية واحدة .

و الوحدة المختصة بتوليد القوى فى السيارة هي محرك الإحتراق الداخلى الذى يغذى بالوقود السائل (البنزيت أو زيت الديزل) , فيمده بالقدرة اللازمة للمحرك , وتنتقل الحركة من المحرك , عن طريق مجموعات نقل الحركة (الدبرياج , صندوق التروس , عمود الكردان , الكرونة , مجموعة إدارة المحاور) إلى العجلات المديرة - إما من العجلتين الأماميتين , أو إلى العجلتين الخلفيتين .

ويتكون هيكل السيارة( الشاسيه) أومجموعات الحركة (الإطار المعدنى , المحاور , ومجموعة التعليق , والعجلات , وجهاز القيادة والتوجيه , والفرامل , ومجموعة العادم , ) .

. مقدمة عن كيفية عمل المحرك
عند إحتراق الوقود داخل المحرك تتحول الطاقة الكيميائية المختزنة بالوقود مباشرة إلى طاقة حركية . ففى أثناء عملية الإحتراق تتكون الغازات التى تأخذ فى التمدد فى كل إتجاه مسببة نشوء ضغط عالى . ويستفاد من هذا الضغط العالى ميكانيكياً فى تحريك الأجزاء والمكونات المختلفة للمحرك .

والشكل التالى يوضح المكونات الرئيسية لمحرك بنزين ( رباعى الأشواط ) :


يختلط الوقود السائل بالهواء ويذرى جزئياً فى المغذى (الكاربوراتير ) , فى جميع محركات البنزين , ثم يسحب ( يشفط ) هذا الخليط إلى الأسطوانات - نتيجة لتحرك الكباسات إلى أسفل - حيث يشتعل داخلها بواسطة شموع الشرر (البوجيهات).

حيث ينزلق كل كباس (بيستون) داخل أسطوانة نتيجة دفع الغازات الممتدة له , فيضغط هو بالتالى على العمود المرفقى (الكرنك) ناقلاً إليه الحركة عن طريق ذراع التوصيل (البيل) . وبذلك تتحول الحركة الترددية للكباس إلى حركة دورانية فى العمود المرفقى .
وتزود الكباسات بحلقات ( شنابر) لزيادة الإحكام بين الكباسات وبين جدران الأسطوانات ، ومنع إلتصاقها ( زرجنتها ) ببعضها البعض .
وتتصل النهاية الصغرى لذراع التوصيل (البيل) بالكباس بواسطة بنز الكباس الذى يمكنها من الحركة الدائرية كذلك .
وتركب الحدافة (الفولان) فى مؤخرة العمود المرفقى , وهى تعمل على تنظيم وسلامة دوران المحرك , كما أنها تجهز بإطار مسنن (ترس) للتعشيق بالترس الصغير ( البنيون ) الخاص بمبدئ الحركة (المارش) . ويطلق على مجموعة الكباس وبنز الكباس وذراع التوصيل والعمود المرفقى والحدافة , اسم مجموعة العمود المرفقى .
ويتم التحكم بوساطة الصمامات فى دخول خليط الوقود والهواء إلى الأسطوانات وخروج الغازات المحترقة منها , وتتحرك الصمامات عن طريق عمود الكامات (الحدبات) الموجود عادة فى علبة المرفق . وتكوّن الصمامات وعمود الكامات ووسيلة إدارته ما يعرف باسم مجموعة التحكم فى المحرك .
ويغلق قاع علبة المرفق بحوض الزيت ( الكارتير) الذى يعمل فى الوقت نفسه على الاحتفاظ بالزيت اللازم للتزييت . ويتصل هذا الحوض بعلبة المرفق إتصالاً محكماً يكفل عدم تسرب الزيت من سطح الاتصال .
أما المولد (الدينامو) فيوجد خارج جسم المحرك ويستمد منه حركته . وعندما يدور المحرك بسرعته الكافية يعمل المولد على الإمداد بتيار الإشعال , وتغذية بقية مستهلكات التيار , وشحن البطارية الإختزانية .
وأما مبدئ الحركة (المارش) فعبارة عن متور كهربائى صغير يبرز منه - عند تشغيله - ترس صغير( بنيون) يعشق بالإطار المسنن المركب بالحدافة ويديره , فتدور بالتالى مجموعة العمود المرفقى كلها .
ويطلق على أعلى موضع للكباس فى الأسطوانة اسم النقطة الميتة العليا , بينما يعرف أدنى موضع له باسم النقطة الميتة السفلى , والمسافة المقطوعة بين هذين الموضعين هو شوط الكباس (المشوار) . ويسمى الحجم المزاح فى هذا الشوط باسم إزاحة الكباس (الإزاحة).

والشوط هو حركة الكباس مرة واحدة من إحدى النقطتين الميتتين إلى النقطة الميتة الأخرى . أما حيز الإنضغاط فهو الحيز المحصور بين الكباس وهو فى النقطة الميتة العليا وبين رأس الأسطوانة .

وفى حيز الإنضغاط ينضغط خليط الوقود والهواء عندما يتحرك الكباس إلى أعلى , ثم يشتعل بالشرارة الكهربية .
والشوط فى المحرك الرباعى (ذى الدورة الرباعية الأشواط) هو المسافة المقطوعة بين النقطة الميتة العليا والنقطة الميتة السفلى (أو العكس) .
وفى كل شوط يدور العمود المرفقى بمقدار نصف لفة . وتقطع فى الدورة التامة الأشواط الأربعة التالية :

شوط السحب (الشفط) :
يسحب الكباس معه - فى أثناء تحركه إلى أسفل - خليط الوقود والهواء عن طريق صمام السحب المفتوح . فى حين يكون صمام العادم مغلقاً , ويغلق صمام السحب بمجرد وصول الكباس إلى النقطة الميتة السفلى , وبذلك ينتهى الشوط الأول . وفى هذه الحالة يكون العمود المرفقى قد أتم نصف لفة .

شوط الإنضغاط :
ينضغط خليط الوقود والهواء عندما يتحرك الكباس إلى أعلى للوصول إلى النقطة الميتة العليا , فى حين يكون الصمامان مغلقين , وعندئذ يكون العمود المرفقى قد أتم لفة كاملة .
شوط القدرة (الاحتراق) :
يتم الإشعال بعد لحظات من وصول الكباس إلى النقطة الميتة العليا , فيحترق الخليط المنضغط , وتتمدد الغازات بفعل الحرارة الناتجة من الاحتراق , فتدفع الكباس إلى أسفل , بينما يظل الصمامان مغلقين . وحينئذ يكون العمود المرفقى قد دار بمقدار لفة ونصف اللفة .
شوط العادم :

يتحرك الكباس - بعد إنجاز عمله - إلى أعلى , اتجاه النقطة الميتة العليا , دافعاً أمامه الغازات المحترقة لكسحها خارج الأسطوانة عن طريق صمام العادم المفتوح .

وبمجرد وصول الكباس إلى النقطة الميتة العليا يغلق صمام العادم , ويفتح فى الوقت نفسه صمام السحب , وفى هذه الحالة يكون العمود المرفقى قد أتم لفتين كاملتين .

ولتحقيق أقصى إستفادة ممكنة من الوقود , وللحصول على أحسن أداء , ينبغى عدم فتح أو غلق الصمامات , أو أو إجراء عملية الإشعال عندما يكون الكباس فى أى من النقطتين الميتتين , العليا والسفلى . ولكفالة الأداء الجيد للمحرك - حتى السرعات العالية - ينبغى , فى شوط السحب أن يكون صمام السحب مفتوحاً جزئياً قبل أن يبدأ الكباس فى التحرك إلى أسفل .

ومن الضرورى إجراء ذلك لضمان ملء الأسطوانة بالكامل من الخليط الجديد دون أن تعترض طريقه أى عوائق أو إختناقات - حتى عند أقصى سرعة للكباس .

كما أن للوصول إلى أداء جيد للمحرك عند السرعات العالية , يلزم إدخال أكبر شحنة من الخليط فى الأسطوانة , ولذلك يظل صمام السحب مفتوحاً عدة لحظات بعد وصول الكباس إلى النقطة الميتة السفلى , أى حتى عند بداية حركة الكباس إلى أعلى , لكفالة ملء الأسطوانة بأقصى شحنة ممكنة من خليط الوقود والهواء الذى يتجه دائماً إلى أعلى نتيجة طاقته الحركية .

ويحدث المثل فى نهاية شوط العادم , فيفتح صمام العادم جزئياً قبل نهاية شوط القدرة , أى قبل وصول الكباس إلى النقطة الميتة السفلى , ليسمح للغازات التى ما زالت تحت ضغط , بالتحرر بسرعة والهرب من العادم . ونتيجة لذلك يدفع الكباس الغازات المحترقة بأدنى ضغط مضاد (الذى يعتبر فقداً فى القدرة ) .

وللتخلص من الغازات المتبقية بعد إتمام شوط العادم يظل صمام العادم مفتوحاُ بعد أن يترك الكباس موضع النقطة الميتة العليا , أى فى الوقت نفسه الذى يكون فيه صمام السحب مفتوحاً .

وبذلك يتم كسح فراغ الإحتراق بأقل فقد ممكن فى خليط الوقود والهواء الجديد المعد للإحتراق .
. مكونات المحرك

1ً . مجموعة العمود المرفقى (الكرنك)

تتكون مجموعة العمود المرفقى أساساً من :

ويعمل العمود المرفقى على تحويل الحركة الترددية للكباسات - إلى أعلى و أسفل - إلى حركة دورانية .

وتوضع الحدافة على مؤخرة العمود المرفقى , والغرض منها موازنة الصدمات الناتجة عن الإنعكاسات المستمرة لحركة الكباسات , متيحة للمحرك سلامة وانتظام دورانه.

وإلى جانب ذلك فهى تعمل على التغلب على النقط الميتة للكباسات , كما يركب عليها الطوق المسنن (ترس الفولان) المستخدم للتعشيق مع الترس الصغير (البنيون) الخاص بمبدئ الحركة (المارش) .

وتستند النهاية الكبرى لذراع التوصيل على محور المرفق , بينما تتصل نهايته الصغرى (رأس بتمان ) ببنز الكباس .

والنهاية الكبرى لذراع التوصيل مقسمة إلى جزئين , متصلين ببعضها البعض بمسمارين , حتى يمكن تركيبها وربطها حول نصفى سبيكة المحمل (كرسى التحميل) الموجودين على محور المرفق .

وعند إجراء الإصلاحات ينبغى بذل عناية خاصة لضبط استقامة أذرع التوصيل حتى تكون محاور بنوز الكباسات موازية تماماً لمحاور المرفق , وإلا انزلقت الكباسات بميل فى أسطوانتها مؤدية إلى التآكل الشديد والإلتصاق بها (القفش) .

ويمكن إدراك هذا العطل بوضوح عندما يصدر المحرك أصواتاً شديدة .

وتستخدم الكباسات المصنوعة من المعادن الخفيفة على نطاق واسع فى مجال هندسة السيارات . وتتميز هذه الكباسات بحسن أدائها فى درجات الحرارة العليا .

ويتكون الجزء العلوى للكباس من رأس الكباس ومنطقة الحلقات (حلقات الكباس) , بينما يتكون الجزء السفلى منه من جذع الكباس وبه الصرتان , وتركب بالكباس فى المعتاد ثلاث حلقات , الغرض منها المحافظة على ضغط الغازات المتولد من الاحتراق .

وبعد تركيب هذه الحلقات فى الأسطوانات ينبغى التأكد من أن وجه كل حلقة يلامس جدار أسطوانته بأنتظام وإحكام , وينبغى الإهتمام بدقة إزواج حلقات الكباس بمجاريها وأنها على استقامة واحدة فى الإتجاه المحورى حتى لا يسمح بتسرب خليط الوقود والهواء مباشرة عن طريق جذع الكباس .

وعند تركيب حلقات الكباس يراعى بصفة خاصة منع حدوث أى تغيير فى شكلها الخارجى حتى لا يؤثر ذلك على جودة تلامسها , ولذلك يوصى باستخدام الزردية لتركيبها .

ويتم تثبيت حلقات الكباس فى مواضعها بالمسامير خشية أن تتمدد الوصلات وتنفرج عند مرورها بفتحات الأسطوانة , مسببة تلفيات كبيرة . وعند تركيب حلقات الكباس ينبغى تفادى صدمها , أو الطرق عليها أو إفرادها بشدة .

ويستخدم كذلك (فى المحركات الرباعية الأشواط ) حلقات لتنظيم (كسح) الزيت . وهى تشبه حلقات الكباس , غير أنها أتخن منها قليلاً , علاوة على وجود مجارى حلقية ذوات ثقوب أو مثقبات (فتحات) تتوسط أسطحها الحلقية المنزلقة .

وتؤدى إلى فتحات تصريف الزيت الموجودة بجذع الكباس . ونتيجة لذلك يعود الزيت الزائد من جدران الأسطوانة إلى الكباس من الداخل دون الإخلال بطبقة الزيت الرقيقة اللازمة للتزييت .

والغرض من بنز الكباس نقل الحركة من الكباس إلى ذراع التوصيل (البيل) . ويتم توصيل الكباس بذراع التوصيل إما بتثبيت البنز بالنهاية الصغرى لذراع التوصيل (رأس بتمان ) ودورانه داخل الصرتين . أو بتثبيته بالصرتين ودوران النهاية الصغرى حوله .
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

عند دخول بعض المواد لغرفة الاحتراق, فأنها تؤدي إلى تغيير لون دخان العادم. بالتعرف على لون العادم يمكنك أن تستدل على مشاكل المحرك ويمكنك من تحديد ما يمكن عمله لضبط وإصلاح المشكلة.

الدخان الأبيض, يدل على حريق ماء أو سائل تبريد. إنه من الطبيعي أن تلاحظ دخان أبيض عند بدأ تشغيل السيارة في الأيام الباردة. الماء المتكثف داخل المحرك سوف يحترق مكون الدخان الأبيض. هذا يجب أن يختفي بعد وصل المحرك لدرجة حرارة التشغيل. الدخان الأبيض الذي لا ينقشع يدل على هناك ماء يدخل غرفة الاحتراق. قم بملاحظة مستمرة لمستوى سائل التبريد في المشع (الردياتير). في حالة انخفاض مستوى سائل التبريد, قد يكون السبب هو تلف حابك رأس الاسطوانات (الوجه/الجوان), شرخ في رأس الاسطوانات أو كتلة المحرك.

الدخان الأسود, يعني وقود زائد يدخل غرفة الاحتراق. قد يكون هناك تسييل بالبخاخات, غلق لصمام خنق بدأ الإدارة, تسييل من أبرة عوامة المغذي (الكربراتير), أو مشكلة بالعوامة. تلف حساس الأوكسجين بحيث يعطي إشارة إلى الحاسب بأن الوقود ضعيف مما يجعل الحاسب يزيد من زمن الحقن وإدخال وقود زائد للمحرك.

الدخان الأزرق (رمادي مائل للزرقة), يعني أن زيت محرك أو زيت نقل حركة يدخل للمحرك. قد يكون بسبب تلف حلقات المكبس (الشنابر), تآكل في دلائل الصمامات, تلف حابك رأس الاسطوانات, كسر في منظم تخلخل ناقل الحركة. لاحظ مستوى زيت المحرك وزيت ناقل الحركة للتأكد من مصدر التسرب. زيادة الزيت بالعادم قد يتلف حساس الأوكسجين.

  المحرك يستهلك زيت بمعدل أكثر من الطبيعي, وهناك دخان بالعادم.

يلاحظ أن مستوى الزيت منخفض, يدل وجود دخان بالعادم أن الزيت يحرق بواسطة المحرك. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ أن المحرك لم يصبح له نفس القدرة التي كان عليها من قبل.

الأسباب المحتملة:

1. PCVاحتمال أن صمام التهوية الجبري لعلبة عمود المرفق لا يعمل بطريقة سليمة: قم بتغيير الصمام.

2. احتمال أن المحرك به مشاكل ميكانيكية: اختبر ضغط المحرك للحكم على حالة المحرك.

3. احتمال تآكل في حلقات المكبس (الشنابر): قم بتغيير الشنابر.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

4. احتمال تآكل في حابك صمامات المحرك: قم بتغيير حابك الصمام.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

------------------------------------

  دخان رمادي بالعادم:

تلاحظ وجود دخان رمادي بالعادم عند القيام بإدارة السيارة. الدخان قد يختفي أو لا يختفي بعد وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل. في حالة اختفائه فأنه أصبح أقل ملاحظة. الدخان قد يكون مائل للزرقة.

الأسباب المحتملة:

1. احتمال تآكل في حلقات المكبس (الشنابر): قم بتغيير الشنابر.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

2. احتمال تآكل في حابك صمامات المحرك: قم بتغيير حابك الصمام.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

3. احتمال تلف أو تآكل في دليل الصمامات: قم بتغيير دليل الصمامات.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

----------------------------------

  دخان أبيض أو بخار ماء بالعادم:

تلاحظ وجود دخان أبيض بالعادم عند القيام بإدارة السيارة. في حالة أن الجو بارد, فإن ذلك يعتبر طبيعي. في حالة عدم اختفاء الدخان بعد الوصول إلى درجة حرارة التشغيل فإن ذلك يدل على أن هناك مشكلة.

الأسباب المحتملة:

1. احتمال دخول سائل ناقل الحركة مجمع السحب خلال منظم التخلخل: قم بتغيير منظم التخلخل.

2. احتمال أن حابك رأس الاسطوانات تالف: قم بتغيير حابك رأس الاسطوانات.

3. احتمال اعوجاج أو شرخ برأس الاسطوانات: قم باستعدال أو تغيير رأس الاسطوانات.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

4. احتمال شرخ كتلة الاسطوانات: قم بتغيير كتلة الاسطوانات.

----------------------------------

  دخان أسود بالعادم:

تلاحظ وجود دخان أسود بالعادم عند القيام بإدارة السيارة. احتمال أن يختفي الدخان مع وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل وقد لا يختفي. في حالة اختفاءه, فإنه يصبح أقل ملاحظة. قد تلاحظ أو لا تلاحظ أن المحرك يعمل بمشقة أو يكون هناك تقطيع في الإشعال.

الأسباب المحتملة:

1. في حالة وجود مغذي (كربراتير) بالسيارة, فهناك احتمال أن يكون خانق بدأ الإدارة مثبت في وضع إغلاق: قم بإصلاحه أو استبداله.

2. احتمال وجود تسييل لبخاخات الوقود: قم باستبدال البخاخات.

3. احتمال انسداد منقي (مرشح/فلتر) الهواء: قم باستبدال منقي الهواء.

4. احتمال وجود بعض المشاكل الأخرى بالإشعال: أفحص غطاء الموزع, العضو الدوار (الشاكوش). منظم الإشعال قد يكون تالف.

----------------------------------

رائحة العادم:

  السيارة تستهلك وقود أعلى من المعدل الطبيعي, وهناك رائحة قوية بالعادم:

زيادة معدل استهلاك الوقود (أو قلت المسافة المقطوعة لنفس كمية الوقود) بمقدار ملحوظ. هناك رائحة قوية تشابه رائحة البيض الفاسد تصدر من العادم. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ أن السيارة ليس لها نفس القدرة المعتادة.

الأسباب المحتملة:

1. في حالة وجود مغذي (كربراتير) بالسيارة, فهناك احتمال أن يكون خانق بدأ الإدارة مثبت في وضع إغلاق: قم بإصلاحه أو استبداله.

2. احتمال أن المحرك به مشاكل ميكانيكية: اختبر ضغط المحرك للحكم على حالة المحرك.

3. احتمال توقيت خاطئ للإشعال. قم بضبط توقيت الإشعال.

4. احتمال وجود خطأ في نظام التحكم الإليكتروني في المحرك. قم بفحص نظام التحكم في المحرك عن طريق معدة الفحص (scan tool).أفحص الدوائر وقم بإصلاحها أو استبدال الأجزاء حسب ما يتطلب ذلك.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

5. المحرك قد يكون ساخن أكثر من اللازم. أفحص وقم بإصلاح نظام التبريد.

6. بخاخات الوقود قد تكون مثبتة في وضع فتح جزئي. قم باستبدال البخاخات.

7. قد يكون هناك واحد من وحدات التحكم في التلوث لا يعمل بطريقة سليمة.

8. قد يكون هناك مشاكل في الإشعال: قم بفحص واستبدل غطاء الموزع, العضو الدوار, أسلاك الإشعال و شمعات الإشعال.

9. قد يكون هناك مشاكل في منظم ضغط الوقود (يعمل تحت ضغط أعلى من المحدد): أفحص ضغط الوقود عن طريق مقياس ضغط الوقود. قم باستبدال منظم ضغط الوقود.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

----------------------------------

  هناك رائحة البيض الفاسد تنبعث من العادم:

عند إدارة المحرك وفي حالة توقف السيارة, وتلاحظ رائحة كريهة من العادم. هذه الرائحة تشبه البيض الفاسد. ليس أنت الملاحظ الوحيد لذلك, بل كل من يقف أو يمر حول السيارة.

الأسباب المحتملة:

1. هناك احتمال بتلف في نظام التحكم الإليكتروني للمحرك: أفحص نظام التحكم في المحرك بواسطة معدة الفحص (scan tool) . أفحص الدوائر وقم بإصلاح أو استبدال الأجزاء حسب ما هو مطلوب.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

2. هناك مشاكل في الإشعال: أفحص واستبدال غطاء الموزع, العضو الدوار(الشاكوش), أسلاك الإشعال, وشمعات الإشعال.

3. تلف منظم ضغط الوقود: أفحص ضغط الوقود عن طريق مقياس ضغط الوقود: قم باستبدال منظم ضغط الوقود.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

4. المحرك قد يعاني من مشاكل ميكانيكية: قم بإجراء اختبار الضغط للتأكد من حالة المحرك.

5. المحرك قد يكون ساخن أكثر من اللازم. أفحص وقم بإصلاح نظام التبريد.

----------------------------------

  هناك رائحة قوية للبنزين تنبعث من العادم:

تلاحظ انبعاث رائحة البنزين من العادم. تجعلك تعتقد أن هناك تسريب للبنزين. ليس أنت الملاحظ الوحيد لذلك, بل كل من يقف أو يمر حول السيارة. قد تلاحظ أو لا تلاحظ استهلاك عالي للوقود(أو انخفاض في المسافة المقطوعة لنفس كمية الوقود).

الأسباب المحتملة:

1. هناك احتمال بتلف في نظام التحكم الإليكتروني للمحرك: أفحص نظام التحكم في المحرك بواسطة معدة الفحص (scan tool). أفحص الدوائر وقم بإصلاح أو استبدال الأجزاء حسب ما هو مطلوب.

2. هناك مشاكل في الإشعال: أفحص واستبدال غطاء الموزع, العضو الدوار(الشاكوش), أسلاك الإشعال, وشمعات الإشعال.

3. عدم نظافة البخاخات: نظف أو استبدل البخاخات.

4. المحرك قد يعاني من مشاكل ميكانيكية: قم بإجراء اختبار الضغط للتأكد من حالة المحرك.

5. في حالة وجود مغذي (كربراتير) بالسيارة, فهناك احتمال أن يكون خانق بدأ الإدارة مثبت في وضع إغلاق: قم بإصلاحه أو استبداله.

6. قد يكون هناك تسريب للتخلخل: قم بإصلاح أو استبدال خطوط التخلخل.

----------------------------------
دخان ورائحة من السيارة:

  دخان يخرج من تحت غطاء محرك السيارة:

في الغالب أنك ستشاهد دخان يخرج من تحت غطاء المحرك عند بدأ تشغيل السيارة أو عند التوقف في إشارة المرور. قد يكون مصاحب أو لا يكون مصاحب لمشاكل مع تشغيل المحرك عند الحمل الخالي. هذا الدخان لا يمكن تجاهله فقد يتسبب في تلف المحرك أو حدوث حريق. يمكن تحديد سبب المشكلة عن طريق اللون, الرائحة, وكمية الدخان.

الأسباب المحتملة:

1. في حالة أن الدخان له رائحة الزيت, هناك تسريب للزيت: قم بإصلاح التسريب.

2. في حالة أن الدخان لونه أبيض, فهناك احتمال تسريب لسائل التبريد: قم بإصلاح التسريب.

3. في حالة أن الدخان لونه أزرق أو أسود وله رائحة قوية, هناك حريق في الأسلاك: قم بإصلاح الأسلاك.

----------------------------------

  السيارة تستهلك وقود أعلى من المعدل الطبيعي, وهناك رائحة بنزين قوية تأتي من السيارة:

زيادة معدل استهلاك الوقود (أو قلت المسافة المقطوعة لنفس كمية الوقود) بمقدار ملحوظ. هناك رائحة قوية للبنزين تصدر من المحرك عند إيقافه. وقد تلاحظ أو لا تلاحظ أن السيارة ليس لها نفس القدرة المعتادة.

الأسباب المحتملة:

1. احتمال وجود تسرب في خط أنابيب الوقود: قم بإصلاح أو استبدال خط الوقود.

2. المحرك قد يعاني من مشاكل ميكانيكية: قم بإجراء اختبار الضغط للتأكد من حالة المحرك.

3. منظم ضغط الوقود قد يكون يعمل عند ضغط عالي: أفحص ضغط الوقود بمقياس ضغط الوقود. قم باستبدال منظم ضغط الوقود.
(هذه العملية تندرج تحت ما لا يمكن القيام به بنفسك) (not a DIY job).

4. احتمال أن هناك تسييل في البخاخات: قم باستبدال البخاخات.

5. احتمال أن غطاء خزان البنزين مفقود أو تالف: قم باستبدال غطاء خزان البنزين.
...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]

تعتبر العدة والآلات والمعدات من المصروفات الثابتة عند الاستثمار في مجال صيانة وإصلاح السيارات. يمكن للشركات الكبيرة الحصول على المعدات عن طريق الشراء (جديد/مستعمل) أو تأجيرها. وتتبع عملية امتلاك المعدة الخطوات التالية:
1- شراء المعدات
2- التدريب على استخدام المعدات
3- صيانة المعدات
4- إحلال المعدات
5- استهلاك المعدات
شراء المعدات:
يتم شراء العدة والمعدات والخامات وقطع الغيار بعدة طرق
1- الشراء المباشر(كمية محدودة, وسعر قليل)
2- المناقصات (الشراء بكميات كبيرة)
3- الشراء بعروض الأسعار
4- المفاوضات

التدريب على استخدام المعدات:
يتم التدريب على استخدام المعدات خلال برامج التدريب للفنين. وفي حالة شراء ماكينة جديدة تقوم الشركة الموردة بتدريب العاملين عليها حسب عقد التوريد.

صيانة المعدات:
يجب إجراء عمليات الصيانة حسب الكتالوج المرفق مع الماكينة بواسطة فنين متخصصين, ويكون لكل ماكينة كرت خاص بها مبين نوع الصيانة وتاريخ الصيانة وكذلك موعد ونوع الصيانة القادمة. صيانة المعدات تزيد من عمرها التشغيلي وعدم تعطلها الفجائي الذي أعلى تكلفة وأكثر ضرراً. وكذلك تؤدي الصيانة إلى أداء أفضل وكفاءة ودقة عالية, وزيادة أمان للماكينة والعاملين عليها وعلى الممتلكات بالورشة.

إحلال المعدات:
المقصود بإحلال المعدات هو تغييرها حسب عمرها التشغيلي ويتم الإحلال تدريجياً وبأعداد محدودة. كما يتم ذلك بالنسبة لأسطول السيارات والشاحنات التي تعمل في النقل المباشر والشركات الكبرى وشركات تأجير السيارات.

مثال:
أ) هناك ورشة تستخدم 1000 قطعة عدة والمطلوب حساب عدد القطع التي يجب إحلالها خلال الستة شهور التالية, إذا علم أن نسبة الأعطال (أو العمر التشغيلي لها) بهذه القطع كالتالي:
نسبة العطلشهر10%120%230%340%4= 100%

الحل:
الشهر الأول:
عدد قطع الإحلال = 1000 × 0.1 = 100 قطعة
الشهر الثاني:
عدد قطع الإحلال = 1000 × 0.2 + 100 × 0.1 = 210 قطعة
الشهر الثالث:
عدد قطع الإحلال = 1000 × 0.3 + 100 × 0.2 + 210 × 0.1 = 341 قطعة
الشهر الرابع:
عدد قطع الإحلال = 1000 × 0.4 + 100 × 0.3 + 210 × 0.2 + 341 × 0.1 = 507 قطعة
الشهر الخامس:
عدد قطع الإحلال = 100 × 0.4 + 210 × 0.3 + 341 × 0.2 + 507 × 0.1 = 222 قطعة
الشهر السادس:
عدد قطع الإحلال = 210 × 0.4 + 341 × 0.3 + 507 × 0.2 + 222 × 0.1 = 310 قطعة


ب) أحسب تكلفة الإحلال خلال تلك الفترة إذا كان سعر القطعة 5 ريال

عدد القطع الإجمالي= 100 + 210 + 341 + 507 + 222 + 310 = 1690 قطعة
تكلفة الإحلال = 1690 × 5 = 8450 ريال

استهلاك المعدات:
وهي انخفاض سعر الماكينة بالتقادم وهي عبارة عن خفض نسبة معينة من القيمة الأساسية للماكينة كل سنة من قيمتها الدفترية لتستعمل في حساب الوضع المالي للورشة وتقييم قيمة الورشة. يمكن حساب استهلاك المعدة بإحدى الطريقتين التاليتين:
- طريقة الخط المستقيم: وهي انخفاض قيمتها بنسبة ثابتة كل سنة
- طريقة النسبة المئوية: وهي انخفاض قيمتها بنسبة ثابتة من سعرها كل سنة, يقل سعرها بمعدل أكبر.

مثال:

ماكينة سعرها الأصلي 10700 ريال وسعرها عند انتهاء خدمتها الذي هو 10 سنوات يكون 700 ريال احسب سعر الماكينة بعد 3 سنوات.

أ) طريقة الخط المستقيم:
انخفاض القيمة السنوية = (سعر شراء الماكينة - سعر البيع) ÷ عدد سنوات الخدمة
= (10700 - 700 ) ÷ 10 = 1000 ريال في السنة

سعر الماكينة بعد 3 سنوات = سعر الشراء - الانخفاض في 3 سنوات
= 10700 - 3 × 1000 = 7700 ريال
ب) طريقة النسبة المئوية:
تحسب النسبة المئوية من المعادلة
=
حيث
B = سعر الشراء
S = سعر البيع
T = الفترة الزمنية

= النسبة المئوية

  0.24 = 24%

الانخفاض في السنة الأولي = 10700 × 0.24 = 2568 ريال
سعر الماكينة بعد السنة الأولى = 10700 - 2568 = 8132 ريال
الانخفاض في السنة الثانية = 8132 × 0.24 = 1952 ريال
سعر الماكينة بعد السنة الثانية = 8132- 1952 = 6180 ريال
الانخفاض في السنة الثالثة = 6180 × 0.24 = 1484 ريال
سعر الماكينة بعد السنة الثالثة = 6180 - 1484 = 4969 ريال
برنامج أكسل لبيان سعر الماكينة بعد سنوات من الشراء.

تجهيز الورشة بالماكينات
حسابات تحديد عدد الماكينات بالورشة
بعد تحديد نوع الماكينات المطلوبة بالورشة يتم تحديد عددهم, يتم تحديد العدد بناء على معدل عدد العمليات التي تتم على الماكينة, وزمن أجراء العملية, وكفاءة تشغيل الماكينة.

مثال:
كم عدد الماكينات المطلوبة في ورشة تقوم بعمليات خراطة هوبات
(طنابير/ Brake drums) حيث:
- عدد عمليات الخراطة المتوقعة أسبوعياً
120 هوبة (120 هوبة/أسبوع) - حجم العمل بالورشة,
- الزمن النمطي (القياسي) هو
36 دقيقة/ هوبة,
- كفاءة تشغيل الماكينة
80% (تعتمد على تدريب العمالة),
- عدد الساعات المتاحة أسبوعياً
40 ساعة/أسبوع .

الحل:
الزمن الفعلي لخراطة الهوبة = الوقت النمطي ÷ كفاءة التشغيل

= 36 ÷ 0.8 = 45 دقيقة (0.75 ساعة)
الزمن الفعلي لخراطة جميع الهوبات في الأسبوع= الزمن الفعلي لخراطة الهوبة× عدد الهوبات بالأسبوع
= 45 × 120 = 5400 دقيقة = 90 ساعة
عدد الماكينات المطلوبة = الوقت الفعلي للقيام بعمليات الخراطة في الأسبوع ÷ الوقت المتاح أسبوعياُ
= 90 ÷ 40 = 2.25 ماكينة
يكون العدد اللازم لإتمام العمليات هو 3 ماكينات.
* يقرب عدد الماكينات إلى العدد الصحيح الأعلى دائماُ, حيث إنه لا يمكن شراء أو تشغيل ربع ماكينة.
يمكن الاستفادة من عملية التقريب للعدد الأعلى في التالي:
- أمكانية زيادة عدد الهوبات التي يمكن تشغيلها أسبوعياً
العدد الذي يمكن تشغيله باستخدام 3 ماكينات
= (عدد الماكينات × ساعات التشغيل/أسبوع) ÷ الزمن الفعلي لخراطة الهوبة (ساعة)
=(3 × 40) ÷ (0.75) = 160 هوبة/أسبوع

- عند تشغيل نفس العدد من الهوبات 120 هوبة/أسبوع على 3 ماكينات يكون تحميل الماكينة أقل من 100%.
تحميل الماكينة عند تشغيل 3 ماكينات لخراطة
120 هوبة/أسبوع
= عدد الهوبات المراد خرطها/أسبوع ÷ أقصى عدد الهوبات التي يمكن خرطها بالأسبوع باستخدام 3 ماكينات
= 120 ÷ 160= 75%

- عطل أحدى الماكينات قد يؤدي إلى توقف العمل (في حالة وجود ماكينة واحدة مثلاُ).

- يمكن زيادة عدد الهوبات التي يمكن تشغيلها أسبوعياً أو تقليل عدد الماكينات عن طريق:
* زيادة كفاءة التشغيل باستخدام عمالة مدربة,
* شراء ماكينات حديثة تحتاج إلى زمن أقل في تركيب الهوبة على الماكينة وأسرع في التشغيل.

لاتخاذ قرار بشأن شراء ماكينات للورشة يجب أخذ التالي في الاعتبار:
أ- شراء الماكينات:
* مساحة الورشة (إمكانية وضع الماكينات بالورشة).
* تكلفة شراء الماكينات
* تكلفة توظيف عمالة مدربة لتشغيل الماكينات أو تكلفة تدريب عمالة غير مدربة

ب- عدم القيام بخراطة الهوبات بورشة السيارات وإرسال الهوبات إلى ورشة متخصصة بدلاُ من ذلك:
* تكلفة نقل الهوبات من وإلى الورشة المتخصصة,
* الخسارة في الربح نتيجة التشغيل خارج الورشة.

# يمكن شراء عدد أقل من الماكينات 2 ماكينة مثلاً, وحتى لا ينتج عليه تقليل حجم عمل الورشة وللمحافظة على حجم عمل الورشة
- يتم تشغيل الورشة ساعات زائدة (خارج دوام) وإعطاء العمالة اجر إضافي.
- إرسال الشغل الزائد عن أمكنية تشغيل الماكينات إلى ورشة خارجية وبذلك يضمن تحميل الماكينة 100% توفير للتكاليف.

(شراء عدد أقل من الماكينات يقلل من سعر الشراء ومن قيمة التكلفة الثابتة والمتغيرة ويضمن نسبة تحميل أعلى للماكينة, ولكنه في نفس الوقت يزيد من احتمال زيادة أعطال الماكينات التي تؤدي إلى زيادة تكلفة الصيانة ومن تكلفة توقف عمل الماكينة).


خطوات شراء المعدات والخامات وقطع الغيار:
أ- وضع المواصفات
ب- تحديد الكمية المطلوبة
جـ- فحص عروض الطلبيات
د- فحص واستلام الطلبيات
هـ- تخزين المواد

أ- وضع المواصفات
تحدد المواصفات الفنية المطلوبة, ويتم الطلب عن طريق أي من التالي:
- كتابة المواصفات بالتفصيل
- استخدام الكتالوج (رقم الجزء التسلسلي- .....)
- استخدام الاسم التجاري (زيت ×××- .....)
- طلب توريد عينة, لفحصها ومطابقتها بالمواصفات المطلوبة (أثاث مكتبي-....)

ب- تحديد الكمية المطلوبة

تتأثر مقدار الكمية المطلوبة في الطلبية بالتالي:
- العدد المطلوب, أو معدل الحاجة للاستخدام
- قدرة الشركة على الشراء (الميزانية المحددة للشراء)
- مدى توفر السلعة بالأسواق (عدم توفر السلعة يؤدي إلى طلب كمية أكبر)
- الوقت والتكاليف اللازمة للقيام بدورة الشراء(يتم زيادة الطلبية مع زيادة الوقت والتكاليف)
- طبيعة المطلوب (صعوبة التخزين "التلف, الحجم, الآمان" - عدم استقرار سعر السلعة)
- سعة المخزن
- تكاليف النقل
- طريقة الدفع (الحصول على تخفيض مع زيادة الكمية المطلوبة, التسهيل في الدفع...)
يتحدد الحجم الاقتصادي للعينة بناء على تكلفة إجراءات الشراء وتكلفة التخزين وذلك للقطعة الواحدة (زيادة حجم الطلبية يزيد تكلفة التخزين ويقلل من تكلفة الشراء والعكس صحيح).

جـ- فحص عروض الطلبيات
يتم الاتصال بالموردين لتقديم عروض أسعار حسب الكمية والمواصفات المطلوبة.
يتم دراسة عروض الأسعار من ناحية السعر, توفر الكتالوجات, خدمة ما بعد البيع, التدريب, الصيانة, الملحقات, طريقة التسليم, طريقة الدفع, سمعة الشركة الموردة.
بعد دراسة عروض الأسعار يتم تحديد مصادر الشراء وإصدار أمر الشراء

د- فحص واستلام المواد
يتم تحديد موعد لتسلم المواد وغالباً ما يكون هناك شرط جزائي عن التخلف عن موعد التسليم أما مقدار معين أو نسبة من مبلغ الطلبية.
يتم فحص المواد قبل استلامها والغرض من الفحص هو التأكد من أن المواد الموردة مطابقة للمطلوب. ويتم أما فحص 100% من العينة (ماكينات) أو فحص عينات عشوائية وهذا يكون حسب (الكمية المسلمة- نوع الاختبار- مقدار التطابق المطلوب- ....).
وقد يتم الفحص:
- أما داخل المنشئة (الجهة التي ستسلم المطلوب تقوم بالفحص, أقل تكلفة)
- خارج المنشئة (جهة محايدة- توفر أجهزة الفحص- خبرة في الفحص)
وينتج عن فحص الطلبيات أما قبول الطلبية أو رفضها أو استبدال بعض البنود أو تخفيض سعر الشراء.
يتم كتابة محضر استلام بعد فحص الطلبيات والتأكد من مطابقتها للمواصفات. مراجعة الفواتير, ثم يتم صرف المبالغ للموردين ويتم الاحتفاظ بالسجلات (سجل الموردين وبياناتهم, سجل أوامر التوريد, سجل المواد المشتراة, سجل المواصفات, سجل الكتالوجات, سجل الملحقات)

هـ- تخزين المواد

يتم تصنيف الأصناف, تحديد مكان وطريقة التخزين, ثم يتم تسليم العهدة. يتم بعد ذلك مراقبة المخزون (تحقيق التوازن بين المواد الداخلة والموجودة والمطلوبة- متابعة المخزون (الجرد)- وتحديد معدلات الصرف والاستخدام)


...تابع القراءة

| 0 التعليقات ]


تختلف متطلبات الورشة حسب حجم الورشة وحجم العمل بها. وكلما صغرت الورشة كلما قلت الأعمال التي تقوم بها وتدمج العديد من الوظائف في وظيفة واحدة ففي الورش الكبيرة نحتاج إلى موظفين استقبال ومحاسبين وفنيين يتحدد عددهم حسب حجم العمل بالورشة, ولكن في الورش الصغيرة (الورش المستقلة) قد يقوم بهذه الأعمال كلها شخص واحد حيث يستقبل السيارة ويكشف عليها ويقوم بالإصلاح ومحاسبة العميل في نفس الوقت. ونفس الشيء يطبق على المتطلبات من ناحية المباني والمعدات والأدوات. وفيما يلي متطلبات ورشة كبيرة من ورش السيارات (ورشة الوكلاء المعتمدون وما في حجمها).

  المباني والمنشئات:

- منطقة الاستقبال وانتظار العملاء
- منطقة المعارض - منطقة المكاتب
- منطقة العمل
- مخازن قطع الغيار
- محلات بيع قطع الغيار
- ساحة الانتظار لسيارات العملاء
- ساحة الانتظار للعملاء
العمالة والموظفين والعمالة المساعدة:

- مدير الورشة (Workshop Manger)

-
ملاحظ الورشة (Workshop Supervisor)
-
مشرف الخدمة (Service Advisor)
- رئيس العمال (Forman) - عامل إصلاح عام (Mechanic- General Repair) - عامل اختبار (Test Mechanic) - كهربائي (Electrician) - عامل متخصص (Mechanic- Unit Repair)
- صراف (Cashier) - محاسب الضمان (Warranty Clerk) - موظف متابعة (Progress Control) - موظف مراقبة الوقت (Time Keeper) - عامل نظافة (Cleaner) - عامل حراسة (Watchman) - سائق (Driver) - عمالة تحت التدريب (Apprentice) - عامل سمكرة (Panel Beater) - عامل دهان (Painter)

العدة والأدوات والمعدات:

- روافع
- مكابس
- ضاغط هواء
- مسدسات هواء

- مثاقيب كهربائية
- جهاز تخليخ
- ملازم عمل

- جهاز اختبار المحرك
- مقياس ضغط المحرك

- العدة اليدوية
- العدة الخاصة
- ضابط الإضاءة
- مقياس حرارة وكمية تصرف وضغط
- مفاتيح عزم
- زرجينة فك
- أجهزة قياس
- زراديات

- أوعية تجميع الزيوت
- مضخات تشحيم

- وحدة خدمة البطارية
- جهاز قياس فولت أمبير
- جهاز قياس الكثافة
- وحدة عمل كهربائية
- ضابط الإضاءة للسيارة

- جهاز الكشف على المكيف
- جهاز الكشف على التسريب
- وحدة إصلاح ضاغط المكيف
- عدة إصلاح المكيف

- مقياس ضغط الإطارات
- جهاز تغيير الإطارات
- جهاز أتزان العجلات
- جهاز ضبط زويا العجل

- أجهزة غسيل الأجزاء

- غطاء حافظ لجانب السيارة
- غطاء حافظ لكراسي السيارة
- غطاء حافظ لعجلة القيادة

- منظف يدوي
- معدات سلامة شخصية وسلامة عمل


المستندات والدورة المستندية:
- مستند إدخال السيارة
- مستند إصلاح السيارة - مستند صرف قطع غيار وخامات لإصلاح السيارة - مستند محاسبة العميل

المطبوعات والتدريب:
- مطبوعات إرشادية
- دورات تدريبية - نشرات فنية

تتكون تكلفة إنشاء وتشغيل الورشة من تكلفة ثابتة وتكلفة متغيرة. التكلفة الثابتة تدخل في الأصول وتظل ثابتة في مجموعها ولا تتأثر بتغيير حجم أعمال الصيانة والإصلاح. أما التكاليف المتغيرة فهي تزداد طردياً مع زيادة حجم أعمال الصيانة والإصلاح وبنفس النسبة, وغالباً ترتبط التكاليف المتغيرة بالخامات وقطع الغيار والعمالة.
التكلفة الثابتة (Capital Cost):
التكلفة الثابتة قد تكون مصاريف أعداد الورشة سواء كان عن طريق الإنشاء والبناء أو التأجير.أ- أنشاء ورشة:
* ثمن شراء الأرض.
* تصريح البناء وتصريح التشغيل.....
* تكلفة أنشاء المباني وملحقاتها (تكلفة التصميم, الرسم, خامات البناء, تكلفة عمال البناء.
* تكلفة المعدات والماكينات.
* تكلفة الأثاث والمهمات.
* تكلفة شراء وسائل النقل.
ب- تأجير ورشة:
* أيجار الورشة (المكان, قد يشمل التأجير البندين اللاحقين أيضاً, حسب نوع الإيجار).
* تكلفة المعدات والماكينات.
* تكلفة الأثاث والمهمات.
* تكلفة شراء وسائل النقل.

التكلفة المتغيرة (Running Cost):
التكلفة المتغيرة تشمل مصروفات التشغيل, والمصروفات الإدارية, ومصاريف استهلاك المباني والمعدات والأجهزة. مصروفات التشغيل:
* ثمن الخامات (سوائل تنظيف, أسلاك, ........).
* مرتبات العمالة المنتجة.
* مصاريف الوقود, وكهرباء المعدات والأجهزة
* مصاريف الصيانة وقطع الغيار
مصروفات إدارية:
* مرتبات وأجور أقسام الخدمات والأقسام الإدارية.
* الأدوات والخامات لأقسام الخدمات.
* قيمة استهلاك الإنارة والمياه.
مصاريف الاستهلاك:
* استهلاك المباني ( تقدر بحوالي 5% سنوياً).
* استهلاك الماكينات والمعدات (تقدر بحوالي 10% سنوياً).
* استهلاك السيارات ووسائل نقل الأفراد (تقدر بحوالي 20% سنوياً).
مصاريف بيع:
* التخزين.
* التعبئة.
* فاقد وتالف بيع (ركود, أو تالف تخزين).
* مصاريف الدعاية والإعلان.
مثال:
شركة لصناعة علبة مخمد عادم السيارة (شكمانات) تريد المفاضلة بين عرضين لمشروع بيانتهما كالتالي:
ب
أ
1,520,000
1,300,000
تكلفة ثابتة (ريال)
31
42 تكلفة متغيرة/ للوحدة (ريال)

المطلوب:
أي من العرضين أفضل
1) استخدم أسلوب التكلفة عند أنتاج 30,000 وحدة
2) استخدم أسلوب الربح عند أنتاج 200,000 وحدة وثمن بيع الوحدة 50 ريال.

الحل:

1) أسلوب التكلفة :

تكلفة الإنتاج = تكلفة ثابتة + تكلفة متغيرة

= تكلفة ثابتة + (تكلفة الوحدة × عدد الوحدات المنتجة)

تكلفة إنتاج عرض أ = 1,300,000 + 42 × 30,000 = 1,300,000 + 1,260,000 = 2,560,000 ريال

تكلفة إنتاج عرض ب = 1,520,000 + 31 × 30,000 = 1,520,000 + 930,000 = 2,450,000 ريال

النتيجة:
عند إنتاج 30,000 وحدة تكون التكلفة أقل للعرض ب ( العرض ب هو الأفضل).

* يتساوى العرضين أ , ب عند إنتاج 20,000 وحدة

* يفضل اختيار العرض أ عند إنتاج أقل من 20,000 وحدة

* يفضل اختيار العرض ب عند إنتاج أكثر من 20,000 وحدة

برنامج Excel لعمل المفاضلة من ناحية الإنتاج (استخدام التكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة بالنسبة لعدد الوحدات).

* يمكن استخدام حساب التكاليف بالنسبة لورش الصيانة والإصلاح بمعرفة عدد السيارات والتكلفة الثابتة والتكلفة المتغيرة لكل سيارة (تكلفة العمالة, التشغيل, الماكينات, ...).
2) أسلوب الربح (الربح بعد تغطية التكاليف الثابتة):

سعر البيع = (مقدار التكلفة) + الربح
حجم الإنتاج × ثمن البيع = (تكلفة ثابتة + تكلفة متغيرة) + الربح
= تكلفة ثابتة + حجم الإنتاج × تكلفة إنتاج الوحدة + الربح

الربح = حجم الإنتاج × (ثمن بيع الوحدة - تكلفة إنتاج الوحدة) - التكلفة الثابتة

الربح للعرض أ = 200,000 × (50 - 42) - 1,300,000
= 300,000 ريال

الربح للعرض ب = 200,000 × (45 - 31 ) - 1,520,000
= 2,280,000 ريال

العرض ب أحسن بالنسبة للربح من الاختيار ب عند إنتاج 200,000 وحدة

* يتساوى العرضين أ و ب عند أنتاج 20,000 وحدة ولكن بدون ربح.

* يدر العرض أ أرباح لصاحب المصنع بعد أنتاج 162,500 وحدة.

* يدر العرض ب أرباح لصاحب المصنع بعد أنتاج 80,000 وحدة.

برنامج Excel لعمل المفاضلة من ناحية الربح (الربح - التكلفة المتغيرة)/ لكل وحدة × عدد الوحدات - التكلفة المتغيرة).
...تابع القراءة